كتبت ندا جمعه علي
أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة بدء ترتيبات لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز، في عملية واسعة تهدف إلى استعادة حركة الملاحة عقب التوترات التي رافقت الحرب بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، إن العملية تُنفذ بالتنسيق مع الولايات المتحدة وإيران وسلطنة عُمان، إلى جانب أطراف دولية أخرى، وذلك بعد التحقق من توافر شروط الملاحة الآمنة والحصول على ضمانات لسلامة العبور.
وأضاف أن نحو 14 بحارًا لقوا حتفهم خلال النزاع، مشيرًا إلى أن اتفاق السلام بين واشنطن وطهران يمثل خطوة حاسمة نحو استعادة الأمن البحري وإنهاء الهجمات على الملاحة المدنية.
وبحسب تقديرات المنظمة، لا تزال نحو 600 سفينة عالقة في المنطقة، فيما بدأت بعض السفن بالفعل العودة إلى المضيق لاستئناف عمليات نقل النفط، وفقًا لخبراء في قطاع الملاحة.
