استقبلت معالي السيدة صاحبة غفاروفا، رئيسة الجمعية الوطنية (البرلمان) في جمهورية أذربيجان، معالي السيد أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، والوفد المرافق له، وذلك في مقر البرلمان بالعاصمة الأذربيجانية باكو.
وخلال اللقاء، جرى بحث سبل تعزيز التعاون بين البرلمان الأذربيجاني والمجلس العالمي للتسامح والسلام، ومناقشة عدد من المبادرات والمشاريع المشتركة الرامية إلى ترسيخ قيم التسامح والسلام والحوار، وتعزيز دور المؤسسات البرلمانية في دعم الاستقرار والتنمية والتفاهم بين الشعوب.
وضم وفد المجلس معالي الدكتور دجانغرانغ ايبنيتي سيندي رئيس البرلمان الدولي للتسامح والسلام ، والبروفيسور زوران إليفسكي مدير مكتب المجلس في مقدونيا الشمالية.
وأشاد الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تجمع المجلس العالمي للتسامح والسلام بجمهورية أذربيجان، مؤكدين أهمية مواصلة التنسيق والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في نشر ثقافة السلام والتعايش وترسيخ قيم الاحترام المتبادل.
من جانبه، أعرب معالي أحمد بن محمد الجروان عن تقديره لحفاوة الاستقبال، مثمناً الدور الذي تضطلع به جمهورية أذربيجان وقيادتها وبرلمانها في دعم مبادئ الحوار والتسامح والتعاون الدولي، ومؤكداً حرص المجلس العالمي للتسامح والسلام على تطوير الشراكات مع المؤسسات البرلمانية والوطنية في أذربيجان وتنفيذ مبادرات مشتركة تخدم أهداف السلام والتنمية المستدامة.
كما أكد الطرفان أهمية استمرار التواصل والعمل المشترك خلال المرحلة المقبلة، بما يعزز الجهود الدولية الرامية إلى بناء مجتمعات أكثر استقراراً وتسامحاً وازدهاراً.
وجرت الزيارة ضمن مشاركة وفد المجلس العالمي للتسامح والسلام في المؤتمر العشرين لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان للفترة من 22 الى 25 يونيو 2026.
