كتبت/ فاطمة محمد
عاش حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، واحدة من أكثر اللحظات تأثيرًا في مسيرته، بعدما قاد الفراعنة لتحقيق أول انتصار في تاريخهم بكأس العالم، بالفوز على نيوزيلندا بنتيجة 3-1، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة السابعة بمونديال 2026.
واستهل حسام حسن تصريحاته بعد المباراة بالتأكيد على حبه للشعب المصري، قائلًا: “أحب الشعب المصري، وكأننا نلعب في مصر، وأخبرت اللاعبين أننا نلعب وسط جماهيرنا”
وأضاف متأثرًا: “الملعب كان ممتلئًا بالجماهير المصرية وكأنه استاد القاهرة، وأشكر الشعب المصري والغلابة الطيبين والستات والأولاد، وأشكر زوجتي وأبنائي”.
وأكد المدير الفني لمنتخب مصر أن الفضل في هذا الإنجاز يعود إلى الله سبحانه وتعالى، ثم إلى الجماهير المصرية التي ساندت الجهاز الفني واللاعبين، موجهًا الشكر للاعبين وأعضاء الجهاز الفني والإداري، كما خص شقيقه إبراهيم حسن بالشكر، مشيرًا إلى دوره في فرض حالة من النظام والانضباط داخل المنتخب.
ودخل حسام حسن تاريخ الكرة المصرية من أوسع أبوابه، بعدما أصبح أول مدرب يقود منتخب مصر لتحقيق الفوز في بطولة كأس العالم، متفوقًا على جميع المدربين الذين سبقوه في المونديال، من بينهم الاسكتلندي جيمس ماكراي، ومحمود الجوهري، والأرجنتيني هيكتور كوبر.
ولم يتوقف إنجاز حسام حسن عند تحقيق أول انتصار فقط، بل أصبح أيضًا صاحب أعلى رصيد نقاط يحققه منتخب مصر في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، بعدما جمع 4 نقاط من التعادل في الجولة الأولى والفوز على نيوزيلندا.
يحمل حسام حسن ذكرى خاصة مع كأس العالم، إذ سبق له تمثيل منتخب مصر لاعبًا في مونديال إيطاليا 1990، الذي أنهى فيه الفراعنة مشاركتهم برصيد نقطتين بعد التعادل مع هولندا وأيرلندا
وبعد 36 عامًا، عاد “العميد” ليكتب فصلًا جديدًا من التاريخ، ولكن هذه المرة من مقعد المدير الفني، بعدما قاد المنتخب الوطني إلى حصد 4 نقاط ووضعه على أعتاب التأهل إلى دور الـ32 للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته بكأس العالم.
